البراء جرجنازي الأوسمة
وسام الأدارة عدد المساهمات : 1910 نقاط : 5528 تاريخ التسجيل : 01/10/2010 العمر : 22 الموقع : حلب
| موضوع: [مقالة قصيرة] استخدم فقط ++C أو C لبرمجة الألعاب إلا ان كنت تفضل الاعتماد على الآخرين السبت يوليو 30, 2011 11:13 am | |
| السلام عليكم
هل أبرمج الألعاب باستخدام ++C أو C ، أم استخدم بايثون و سي شارب و لوا... و الكثير غيرها من اللغات؟
لا شك أن كل من يريد أن يدخل عالم برمجة الألعاب يسأل هذا السؤال و لا شك أن لكل رأيه في هذا الموضوع. و هنا أقدم رأي لعل أحدا يستفيد منه.
رأي هو أنه يجب استخدام إما لغة ++C أو C و عدم استخدام أي من اللغات الآخرى و السبب الأساسي هو أنك إن كنت تبرمج بإحدى هاتين اللغتين فإنك لست بحاجة أبدا للاعتماد على غيرك من المبرمجين لتتمكن من إضافة ميزات إضافية إلى محرك الألعاب بالإضافة إلى أنك تصبح محترفا في استخدام إحدى اللغتين و بالتالي فإنك تصبح قادرا على برمجة محرك الألعاب الخاص بك بالإضافة إلى أن كل محركات الألعاب العالمية تتم برمجتها بإحدى اللغتين....
كثيرا ما اقرأ او اسمع أن البرمجة باستخدام سي شارب و غيرها اسهل من ++C و بالطبع يتم دائما تقديم مثال عن عمل شيئ معقد باستخدام سطرين في لغة سي شارب و عمله بمئة سطر في ++C. ما هي الخديعة في هذا الأمر؟ الخديعة هي أن مبرمجي لغة سي شارب ارهقوا انفسهم باضافة الكثير من الميزات لتسهيل استخدام اللغة و بالطبع كان يمكن أن تضاف هذه الميزات إلى ++C. في بدايات انتشار لغة سي شارب كانت مايكروسوفت تروج إلى أنه انتهى عهد ++C !!! لكن الكثير من المبرمجين تركوا لغة سي شارب بعد ان وجدوا أنهم اصبحوا مجرد تابعين غير قادرين على التقدم بأكثر من ما تسمح به مايكروسوفت. تذكر أن هناك الاف المكتبات الجاهزة التي تجعل استخدام لغة ++C سهلا جدا في الكثير من المجالات. و تذكر أنك في بداية استخدامك للغات مثل سي شارب يكون الأمر اسهل من ++C لكن بعد التعمق تجد أنك محصور في قفص في حالة سي شارب بينما تجد نفسك حرا طليقا في حالة ++C
إذا لماذا تحاول الشركات المنتجة لمحركات الالعاب دفع المبرمجين إلى استخدام لغات برمجة أخرى؟؟؟ الحقيقة هي أن هذه الشركات تسعى إلى إيجاد مجتمع من المبرمجين تابع لهم و غير قادر على التطور إلا باستخدام الأدوات التي يقدمونها لهم و بالتالي يصبحون غير قادرين على المنافسة و يصبح المبرمج معتمدا بالكامل على طريقة البرمجة المقدمة من قبل تلك الشركة و يصبح من الصعب جدا بالنسبة للمبرمج الانتقال إلى تعلم طريقة جديدة.
أحد المقالات التي قرأتها كان عن برمجة الألعاب ثلاثية الأبعاد باستخدام برنامج اكسل نظرا لأن مقدرته في التعامل مع العمليات الحسابية المعقدة مميز!!! لكن أحد التعليقات على المقالة كان: هل هذا سبب كاف لاستخدامه لبرمجة الألعاب؟؟ و هناك مبرمج أحد الإضافات المشهورة لمحرك الألعاب يونيتي ثري دي و الذي أشار إلى أنه كان من الصعب جدا اعادة كتابة الكثير من الوظائف الرياضية باستخدام لغة سي شارب نظرا لعدم توفرها بينما هي متوفرة من مصادر كثيرة جدا باستخدام لغة ++C.
ما أوردته هو نقطة في بحر هذا الموضوع و أعلم أن للكثيرين اعتراضاتهم | |
|